مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني
سيدي المحترم اذا كنت راغب في المشارك معنا والمساهمة بمواضيعك الشيقة والحصرية ونرجو ألا تبخل علينا بذلك فتفضل بالدخول أو التسجيل
واذا كنت زائراً فقط فنتمنى زيارة ممتعة


وشكراُ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني
سيدي المحترم اذا كنت راغب في المشارك معنا والمساهمة بمواضيعك الشيقة والحصرية ونرجو ألا تبخل علينا بذلك فتفضل بالدخول أو التسجيل
واذا كنت زائراً فقط فنتمنى زيارة ممتعة


وشكراُ
مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انت ازائر رقم


الوقت الآن

تصويت

كيف يرى شباب الدعوة والتغيير تواجده فى خارطة جامعته المستقبلية ؟

ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Vote_rcap0%ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Vote_lcap 0% [ 0 ]
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Vote_rcap100%ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Vote_lcap 100% [ 1 ]
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Vote_rcap0%ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 1

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تهانـــــــــــي وتبريكــــــــــات العيـــــــــــتد
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 6:47 pm من طرف أبو عبيدة

» عيد سعيد و كل عام و انتم بخير
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 1:00 am من طرف mohamed

» أغنية جزائرية خاصة خاصة بإخوان في فلسطين
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 2:44 pm من طرف منعم بومرداس

» ادارة منتدى طلبة الدعوة و التغيير تتمنى لكم عيد سعيد
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 2:19 pm من طرف mohamed

» lملاحظات زائر جديد حول منتدى قيم ومفيد
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 1:39 am من طرف mohamed

» نريد أن نبعث الحياة في منتدنا
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 5:57 pm من طرف mohamed

» بخصوص لون المنتدى
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 5:55 pm من طرف mohamed

» خبر عاجل : هدم صباح اليوم المسجد الأقصى ..........؟؟؟؟
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 4:41 pm من طرف منعم بومرداس

» أروع الذكر يحي القلوب و يطهر النفوس
ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 4:38 pm من طرف منعم بومرداس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 8:02 pm
traduire le forum
سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط طلبة الدعوة والتغيير بالعاصمة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو AHLEM فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 466 مساهمة في هذا المنتدى في 230 موضوع
traduire le forum

ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول

اذهب الى الأسفل

ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول Empty ثاني جامعي- محاضرة على النحو الجزء الأول

مُساهمة من طرف أسامة الجمعة أكتوبر 02, 2009 4:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
النحو
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، تحدثنا في المحاضرة السابقة عن الأسماء الموصولة وتحدثنا تحديداً عن صلة الموصول وعرفنا أن صلة الموصول ثلاثة أنواع النوع الأول الصفة الصريحة النوع الثاني الجملة عرفنا أنها جمله فعليه وجملة اسمية والنوع الثالث شبه الجملة الظرف والجار والمجرور وتكلمنا عند العائد وقلنا أن الجمله إذا وقعت صله للموصول فلا بد لها من شرطان الشرط الأول أن تكون خبرية والشرط الثاني أن تشتمل على عائد يربطها بالإسم الموصول وسمي عائداً طبعاً هو ضمير وسمي عائداً لأنه يعود إلى الإسم الموصول ، حديثنا في هذه الحلقة عن حذف العائد طبعاً الأصل أن العائد يذكر لأن المقصود به الربط العائد وظيفته أن يربط بين صلة الموصول والإسم الموصول لذلك اشترط في العائد المطابقة اشترط في العائد أن يكون مطابقاً للإسم الموصول حتى يكون هناك ترابط وصله بين الموصول وصلته لكن قد يحذف هذا العائد فسؤالنا اليوم في هذه الحلقة نقول حكم حذف العائد كما تلحظون هنا في الشريحة نقول يجوز حذف العائد سواء كان في محل رفع او نصب او جر يجوز حذف العائد لكن بشرط ما هو هذا الشرط؟ وهو ألا يقع لبسٌ بعد حذفه يعنى ننتبه أن العائد يجوز حذفه لكن ما يجوز ذلك إلا إذا لم يحدث لبس بعد حذفه نوضح هذا كيف يكون اللبس فلو قلت جاء الذي هو يكتب نتأمل هنا الذي هو يكتب أين صلة الموصول صلة الموصول هو يكتب وهذه جملة إسمية هو مبتدأ ويكتب جمله هذه خبر والمبتدأ والخبر صلة الموصول لا محل لها من الإعراب فالعائد هنا الضمير هو وهذا لا يجوز حذفه لا يجوز حذف العائد هنا لأننا لو حذفنا العائد لأحدث هنا لبس ، اللبس هو أنا لو حذفناه لتوهم المخاطب أن صلة الموصول جملة فعلية طبعاً تلحظون أن صلة الموصول جملة إسمية هو مبتدأ ويكتب خبر جملة يكتب خبر فهذه الآن صلة الموصول جمله إسمية مبدؤه بإسم لكن لو حذفت العائد ماذا سيكون الكلام سيكون الكلام جاء الذي يكتب فسيتوهم المخاطب أن جملة صلة الموصول جمله فعليه جاء الذي يكتب ولهذا حتى لا يحدث هذا اللبس فإننا نمتنع عن حذف العائد تقول إذاً لا يجوز حذف العائد هنا لأنه لو حذف لإلتبست الجملة الإسمية الواقعه صله بالجملة الفعلية كيف ذلك صلة الموصول هنا جمله إسمية هو يكتب جمله إسميه وعند حذف العائد سيتوهم أن الصلة جمله فعليه مبدؤه بفعل إذ سيكون الكلام بعد الحذف جاء الذي يكتب ففي هذه الحالة لا يجوز حذف العائد إذاً هذه ننتبه لها ، ننتقل الآن إلى حذف العائد قلنا لكم أنه يجوز حذف العائد والعائد إما أن يكون مرفوعاً والمرفوع نقصد به في محل رفع وإما أن يكون منصوباً في محل نصب وإما أن يكون مجروراً في محل جر ، فننتقل الآن إلى حذف العائد المرفوع نقول هنا نحو رأيت الذي قائم في الدار هنا صلة الموصول قائم في الدار وقائم هنا خبر أين المبتدأ ؟ المبتدأ محذوف والتقدير رأيت الذي هو قائم وأين العائد ؟ العائد محذوف وهو المبتدأ هو قائم إذاً العائد المرفوع محذوف والتقدير رأيت الذي هو قائم وهو مبتدأ في محل رفع إذاً هذا مثال حذف العائد المرفوع رأيت الذي قائم في الدار والتقدير الذي هو قائم ومن حيث العائد المرفوع قوله سبحانه وتعالى (ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ) فهنا العائد محذوف وهو أيضاً مرفوع والتقدير من كل شيعة هو أشد فنقول فأي إسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به والهاء مضاف إليه والميم علامة الجمع وأشد خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو وهو العائد المحذوف إذاً هذا مثال حذف العائد المرفوع في هذه الآية والمثال الذي قبل هذه الآية ، ننتقل إلى حذف العائد المنصوب نحو أعجبني ما قرأت الإسم الموصول هو ما بمعنى الذي أعجبني الذي قرأت وصلة الموصول هو قرأت طيب أين العائد في هذه الجملة قال العائد في هذه الجملة محذوف وهو أيضاً منصوب والتقدير أعجبني ما قرأته إذاً العائد المنصوب محذوف والتقدير ما قرأته وأخذنا أن الهاء من الضمائر التي لا تكون إلا في محل نصب او جر فإن إتصلت بفعل فهي في محل نصب كما هنا الهاء إتصلت بالفعل فهي في محل نصب فإذاً العائد المحذوف هنا في محل نصب قلنا المنصوب يعنى المقصود في محل نصب ومنه قوله تعالى (وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ) هذه الآية فيها قرآتان الأولى وما عملته أيديهم والقرآة الأخرى وما عملت أيديهم القرآة الثانية وما عملت هنا حذف العائد والتقدير وما عملته إذاً فما إسم موصول مبني على السكون في محل جر عطف على قوله إذ يأكل من ثمره وما عملته وجملة عملت صلة الموصول ما الإسم الموصول بمعنى الذي عملت وعملت صلة الموصول أين العائد فيها قال والعائد المحذوف أي عملته وهو ضمير في محل نصب هذا مثال العائد المنصوب ، ننتقل إلى حذف العائد المجرور بالإضافة فالعائد المجرور إما أن يكون مجروراً بالإضافة وإما أن يكون مجروراً بحرف الجر فنبدأ الآن بحذف العائد المجرور بالإضافة نقول نحو أنفق ما أنت منفق في وجوه الخير فهنا ما أنت ما إسم موصول يعني الذي أنت منفق أين العائد قال العائد هنا محذوف وتقديره منفقه ما أنت منفقه فتلحظون الشريحة هنا عندنا منفقه لو تأملنا منفقه منفق والهاء مضاف إليه لكنه حذف إذاً العائد هنا مجرور بالإضافة محذوف والتقدير أنفق ما أنت منفقه فما إسم موصول وقد حذف العائد المجرور بالإضافة والتقدير أنفق ما أنت منفقه منفق مضاف والهاء مضاف إليه ومنه قوله تعالى (فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ ) ما هنا موصول بمعنى الذي وأنت قاض صلة الموصول أنت مبتدأ وقاض خبر والجملة الإسمية صلة الموصول أين العائد؟ قال العائد محذوف ما نوع هذا العائد؟ مجرور بالإضافة يعني ما أنت قاضيه فقاضي مضاف والهاء مضاف إليه فما إسم موصول مفعول به وقد حذف العائد وهو مجرور بالإضافة وتقديره ما أنت قاضيه ، ننتقل إلى حذف العائد المجرور بحرف نحو: إستفد مما يستفيد العقلاء هنا مما أصلها من ما يعني من الذي يستفيد فيستفيد هنا جملة صلة الموصول ويستفيد فعل مضارع مرفوع بالضمة والعقلاء فاعل طيب أين العائد العائد لا نراه موجود تقول العائد محذوف والتقدير أي إستفد مما يستفيد منه فهنا العائد محذوف وهو مجرور بحرف جر طبعاً العائد المجرور بحرف جر يحذف هو وحرف الجر قبله لأنه ما يصح أن يحذف هو ويبقى حرف الجر لأن حرف الجر ما جيئ به إلا من أجل الجر فإذا حذف المجرور فلا داعي لذكره فإذاً التقدير إستفد مما يستفيد منه فحذف العائد المجرور بحرف وهو هنا منه ، ومنه قوله تعالى (وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ ) يعني من الذي تشربون تشربون هنا هذه جملة صلة الموصول تشرب فعل وواو الجماعة فاعل طيب أين العائد قال العائد محذوف طبعاً واو الجماعة لا تصلح أن تكون عائد لأن الواو من الذي تشربون الواو هنا فاعل والعائد لا بد أن يكون راجع إلى ما فإذاً هو محذوف تقديره يشرب مما تشربون منه قال فمما حرف جر وما إسم موصول مبني على السكون في محل جر وجملة تشربون صلة الموصول لا محل لها من الإعراب والعائد محذوف وتقديره مما تشربون منه وحذف العائد وهو الهاء وحذف قبله حرف الجر لكن نلحظ هنا في نقطة مهمة وهو أن يشترط في حذف العائد المجرور بحرف الجر أن يكون حرف الجر واحداً يعني الذي جر الإسم الموصول هو الحرف الذي جر العائد تلحظون هنا إستفد مما يستفيد منه العقلاء فهنا ما الموصولة مجرورة بمن وكذلك العائد المحذوف مجرور بمن كذلك هنا يشرب مما تشربون الإسم الموصول هنا مجرور بمن والعائد المحذوف مجرور بمن لا بد من إتحاد حرف الجر وبهذا ننتهي من الإسم الموصول ثم ننتقل إلى أسئلة وتدريبات على الإسم الموصول لأن كما قلت لكم هذه الأسئلة والتدريبات هي عبارة عن توثيق القواعد وترسيخها في أذهان الطلاب والطالبات فنبدأ في السؤال الأول
أسامة
أسامة
مساعد المدير
مساعد المدير

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى