مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني
سيدي المحترم اذا كنت راغب في المشارك معنا والمساهمة بمواضيعك الشيقة والحصرية ونرجو ألا تبخل علينا بذلك فتفضل بالدخول أو التسجيل
واذا كنت زائراً فقط فنتمنى زيارة ممتعة


وشكراُ

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني
سيدي المحترم اذا كنت راغب في المشارك معنا والمساهمة بمواضيعك الشيقة والحصرية ونرجو ألا تبخل علينا بذلك فتفضل بالدخول أو التسجيل
واذا كنت زائراً فقط فنتمنى زيارة ممتعة


وشكراُ
مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انت ازائر رقم


الوقت الآن

تصويت

كيف يرى شباب الدعوة والتغيير تواجده فى خارطة جامعته المستقبلية ؟

المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Vote_rcap0%المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Vote_lcap 0% [ 0 ]
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Vote_rcap100%المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Vote_lcap 100% [ 1 ]
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Vote_rcap0%المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Vote_lcap 0% [ 0 ]

مجموع عدد الأصوات : 1

دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تهانـــــــــــي وتبريكــــــــــات العيـــــــــــتد
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالخميس نوفمبر 18, 2010 6:47 pm من طرف أبو عبيدة

» عيد سعيد و كل عام و انتم بخير
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالثلاثاء نوفمبر 16, 2010 1:00 am من طرف mohamed

» أغنية جزائرية خاصة خاصة بإخوان في فلسطين
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 2:44 pm من طرف منعم بومرداس

» ادارة منتدى طلبة الدعوة و التغيير تتمنى لكم عيد سعيد
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالجمعة سبتمبر 10, 2010 2:19 pm من طرف mohamed

» lملاحظات زائر جديد حول منتدى قيم ومفيد
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالسبت أغسطس 28, 2010 1:39 am من طرف mohamed

» نريد أن نبعث الحياة في منتدنا
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 5:57 pm من طرف mohamed

» بخصوص لون المنتدى
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 5:55 pm من طرف mohamed

» خبر عاجل : هدم صباح اليوم المسجد الأقصى ..........؟؟؟؟
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 4:41 pm من طرف منعم بومرداس

» أروع الذكر يحي القلوب و يطهر النفوس
المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Emptyالسبت أغسطس 14, 2010 4:38 pm من طرف منعم بومرداس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 8:02 pm
traduire le forum
سحابة الكلمات الدلالية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط طلبة الدعوة والتغيير بالعاصمة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني على موقع حفض الصفحات

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو AHLEM فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 466 مساهمة في هذا المنتدى في 230 موضوع
traduire le forum

المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني

اذهب الى الأسفل

المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني Empty المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني

مُساهمة من طرف أسامة الجمعة أكتوبر 02, 2009 4:57 pm

المحاضرة الثالثة من مادة النحو والصرف المستوى الثاني

وقفنا في الحلقة السابقة عند الناصب الرابع من نواصب الفعل المضارع وهو (أن) المصدرية وعرفنا ان (أن)تنصب الفعل ظاهرة ومضمرة

وعرفنا ان لاضمار (أن)حالتان 1-اضمار واجب 2- اضمار جائز

وقلنا انها تضمر جوازا في موضعين
1- اذا وقعت بعد عاطف وهذا العاطف مسبوق بإسم الخالص من تأويل الفعل
2- اذا سبقت بلام الجر

ننتقل الى الحالة الثانية (اضمار أن وجوبا)تظمر أن وجوبا وذلك في مواضع
نذكر بعض من هذه المواضع منها

الموضع الأول:بعد لام الجحود(تضمر أن وجوابا بعد لام الجحود)وهي اللام المسبوقة بكون منفي ..كون اي كان او يكون او كن يعني فعل او مضارع او امر او مصدر يكون من مشتقات كان
هذا الكان او يكون منفي او مسبوق بنفي والجحود هو النفي (يعني لام الجحود هو لام النفي)هكذا اصطلح النحويون على تسميتها
نحو: ما كان الصديق ليخون صديقة
فيخون هنا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد لام الجحود

كيف عرفنا ان اللام هذه لام الجحود.. لأمر واضح مما قبلها وهو (ما كان) فلام هذه تسمى لام الجحود لأن سبقت بكون كان منفي


وقولة تعالى {لم يكن الله ليغفر{

يغفر : فعل مضارع منصوب بأن مضمره وجوبا بعد لام الجحود

هذا هو الموضع الاول وننتقل الى الموضع الثاني

ان تقع (أن) بعد (حتى)فتكون أن مضمرة وجوبا اذا وقعت بعد حتى
لكن يشترط لذالك شرط ...ان يكون زمن الفعل المضارع دال على الاستقبال..مثلا لايمدح الولد حتى ينال رضى والديه
ينال هنا فعل مضارع منصوب بأن المظمرة وجوبا (لماذا مضمرة وجوبا لأنها وقعت بعد حتى)
وهنا تلحظون ان الفعل المراد به الاستقبال

قولة تعالى {لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى}
يرجع هنا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا لأنه وقعت بعد حتى
والفعل مراد به الاستقبال

الموضع الثالث.. أن تقع (أن) بعد (أو) العاطفة التي بمعنى الى الغائية او بعنى (الا) الاستثنائية
نقول فتكون (أو) التي وقعت قبل ان او بعنى الى اذا كان المعنى الذي قبلها ينقضي شيئا فشيئا (بالتدريج) مثل .. ز

تحبب الى اخوانك أو تنال رضاهم
تنال: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبة الفتحة وهو منصوب بأن المظمرة وجوبا .. طبعا لا يمكن ان يكون منصوب بلن ولا باذن ولا كي لأنة لم يسبق بهذه الأمور
لماذا مضمرة وجوبا؟؟ لأنها وقعت بعد أو التي بمعنى الى ..تحبب الى اخوانك الى أن تنال رضاهم.. هذا هو التقدير


لأستسهلن الصعب او أدرك المنى فما انقادت الآمال الى لصابر
أردك:فعل مضارع منصوب وعلامة نصبة الفتحة طبعا منصوب بأن المضمرة وجوبا
لماذا مضمرة وجوبا ؟؟ لأنها وقعت بعد أو التي بمعنى الى

(أو التي تأتي بمعنى الى)

مثالها نقول يعاقب المسيء او يعتذر
يعتذر: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا
لماذا الأن المضمرة وجوبا؟؟ لأنها وقعت بعد أو التي بمعنى الا..والتقدير يعاقب المسيء الا ان يعتذر

او بمعنى الا او هذه في المثال بمعنى الا ...قال لأنة يصح أن يحل محلها الا .. هذا مما يجعلك تفرق بأو التي بمعنى (الا)و أوالتي بمعنى(الى)..التي بمعنى الا يصح ان يحل محلها الا فتقول (يعاقب المسيء الا أن يعتذر)..

تطبيق على (أو)او التي بمعنى الا واو التي بمعنى الى

نقول ما الناصب للمضارع وما معنى أو في البيت الآتي

وكنت اذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها او تستقيما (القناة هي الرمح)

الشاهد تستقيم:فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا لوقوعها بعد أو
ونوع ال أو بمعنى الا

وبهذا ننتهي من نواصب الفعل المضارع

تلخيص لما سبق ذكره
الفعل المضارع ينصب اذا سبق بواحد من أربعة حروف
الحرف الأول: لن
الحرف الثاني: اذن
الحرف الثالث: كي
الحرف الرابع: أن المصدرية

وأن المصدرية نقول أنها تنصب الفعل المضارع ظاهرة ومضمرة وهذه هي أم الباب والأصل ان تنصبها ظاهرة وقد تنصبة مضمرة
والاضمار حالتان :
1- ان تضمر جوازا
2- تضمر وجوبا



نأخذ الآن تطبيق على اعراب الفعل المضارع

السؤال استخرج الأفعال المضارعة وبين حكمها الاعرابي

قولة تعالى {وما كان الله ليعجزه من شيء}ه

الفعل المضارع يعجزه
حكمة منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة
طيب منصوب بماذا ؟؟ نقول منصوب بأن مضمرة وجوبا
لماذا؟؟ لأنها وقعت بعد لام الجحود.. كيف عرفنا ان هذه لام لام جحود لأنها مسبوقة بكان مفي



قولة تعالى{لنسفعنا بالناصية}ه

الفعل نسفعنا
الحكم الاعرابي مبني على الفتح لاتصالة بنون التوكيد.. عرفنا ان الفعل المضارع اذا اتصل بنون التوكيد مباشرة يبنى على الفتح


قولة تعالى {وأن تصومو خيرا لكم}ه

الفعل تصوموا
الحكم الاعرابي فعل مضارع منصوب وعلامة نصبة حذف النون .. اصلها تصومون وهذه من الأفعال الخمسة وقد أخذتم ان الافعال الخمسة تنصب وعلامة نصبها حذف النون ولما دخلت ان الناصبة وهي ان ظاهرة نصبت الفعل المضارع


قوله تعالى{وزلزلوا حتى يقول الرسول }ه

الفعل يقول
حكمة الاعرابي منصوب بأن المضمرة وجوبا لأنها وقعت بعد حتى وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة


قوله تعالى{قل أعوذ برب الفلق}ه

الفعل أعوذ
حكمة الاعرابي مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة
طيب لماذا مرفوع تقول لأنة لم يسبق بناصب ولا جازم


سؤال اختر الاجابة الصحيحة مما يأتي

وما كان المؤمنين لينفرو اكافة..ينفروا فعل مضارع....

ا-مجزوم بلام الامر
ب- منصوب بأن مضمرة جوازا
ج- منصوب بان مضمرة وجوبا


الصواب ج
السبب لأنها سبقت بلام الجحود


لإن عاد لي عبد العزيز بمثلها وأمكنني منها اذن لا....

ا- اُقِيلُها -رفع
ب- اُقِيلَها -نصب
ج- اَقِلها -جزم

الصواب أ

لأطلبن العلم أو أموت.. أموت هنا فعل مضارع

ا- منصوب بأو
ب- مرفوع لأنة لم يسبق بناصب ولا جازم
ج- منصوب بأن مضمرة جوازا
د- منصوب بأن مضمرة وجوبا

الصواب د
لأنها وقعد بمعنى او التي بمعنى الا


طالبات العلم لم يجهلن الحق.. الفعل يجهلن فعل مضارع ما اعرابه

ا-مجزوم وعلامة جزمة السكون
ب-منصوب وعلامة نصبة الفتحة
ج- مبني على السكون.
د-مرفوع وعلامة رفعة ثبوت النون


الصواب ج
السبب لاتصاله بنون النسوة
أسامة
أسامة
مساعد المدير
مساعد المدير

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى