انت ازائر رقم
الوقت الآن
دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed | ||||
walid | ||||
أنس | ||||
دمعة وفاء | ||||
أسامة | ||||
أبو عبيدة | ||||
kissou_alg | ||||
بيلسان | ||||
شباب التغيير | ||||
asma |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 1:53 pm
traduire le forum
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط طلبة الدعوة والتغيير بالعاصمة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو AHLEM فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 466 مساهمة في هذا المنتدى في 230 موضوع
traduire le forum
نمادج من أسئلة الشريعة
صفحة 1 من اصل 1
نمادج من أسئلة الشريعة
سلامُ الله عليكم ورحمته وبركاته
نماذج من أسئلة كلية الشريعة
* النموذج الأول - مستوى ثامن ( فقه ) :
- عرفي حرز المال ؟ وبم يختلف ؟
- متى يباح للسيد ٌامه الحد على رقيقه ؟
- استدلي لمايأتي بدليل واحد من الكتاب او السنة :
1-يباح التعزير بأخذ المال؟
2-يلزم الانسان حفظ ماله من الهلاك ؟
3-يهدر ماتلف حال حرب اهل البغي ؟
4-من اضطر الى نفع مال غيره وجب بذله له ؟
5-بم تكون ذكاه جنين بهيمه الانعام ؟
6-متى يحد قاذف غائب ؟
استدل من قال بوجوب جلد الزاني المحصن بأثر علي –رضي الله عنه-فبم تجيبين عنه ؟
- - -
* النموذج الثاني - مستوى ثامن ( فقه ) :
- حرري محل النزاع في حكم حد المريض .
- بم يثبت إحصان الزاني ؟
- استدلي لما يأتي بدليل واحد من الكتاب أو السنة :
1-لا يحد اب بوطء امه لولده فيها شرك .
2-تهدر عين ناظر في بيت غيره من خصاص باب مغلق .
3-تقبل من الزنديق التوبة .
4-تباح الذبيحة إن تركت التسمية سهوا .
- ماموجب القول بأن حد القذف حق للمقذوف ؟
- كيف تجيبين عن القول بأن قطع يد المخزومية إنما كان لسرقتها لا لجحدها العارية استدلالا برواية "إن قريشا اهمتهم المرأه المخزومية
التي سرقت " ؟
- متى يحد واطئ امه زوجته مع الدليل ؟
- - -
* النموذج الثالث - مستوى ثامن ( فقه ) :
- من المحصن في كتاب الزنا ؟
- ماوقت اعتبار العين المسروقة ؟
- عللي لما يأتي بتعليل واحد :
1- لاقطع على احد الزوجين بسرقته من مال الاخر ؟
2- يحنث من حلف لايشربن لبنا فأكل جبنا ؟
3-استدل العلماء بنهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النذر على كراهته فما الصارف عن التحريم ؟
- استدلي لمن قال بقبول توبة من سب الله تعالى بدليل واحد .
- استدل من قال بإشتراط الحاجة لإباحة أكل من مر بثمر بستان بقوله صلى الله عليه وسلم : " ما أصاب منه من ذي الحاجة ..... " الحديث
فبما تجيبين عنه ؟
- ماحكم مال المرتد بعد قتله مع التعليل ؟
- - -
* النموذج الرابع - مستوى ثامن ( فقه ) :
- استدلي لقول أبي حنيفة بعدم وجوب التغريب ، ثم أجيبي عن أدلته ، وما أدلة من قال بصحة رده الصبي ؟
- حرري محل النزاع في حكم إقامة الحد على المريض ، وما القول المختار في حكم أكل الزرع المسقي بماء نجس ؟ وما أدلته ؟
- متى يباح للقاضي قبول الهدية ؟ وماموجب القول بأن قسمه التراضي بيع ، ومالمراد بالقسامه ؟ وكيف تكون ؟ وما المعتبر في العدالة ؟
- استدلي لما ياتي بدليل واحد من الكتاب أو السنة :
1- يباح لنائب الامام إقامة الحدود .
2-قطع اليمنى من يدي السارق .
3-يلزم الإنسان الدفع عن نفسه .
4- إباحة أكل الضبع .
5- تجزئ كفاره اليمين قبل الحنث .
6- لا يضمن ماتلف حال حرب البغاه .
7 -لايشترط أن يكون القاضي كاتبا .
8- إن غاب الصيد عن الصائد ثم وجده حل مالم يكن به أثر سهم غيره .
- عللي لما يأتي بتعليل واحد :
1- إذا أقيم الحد الحد في المسجد سقط الفرض .
2-يجب في حد الزنا حضور إمام او نائبه .
3- لاحاجة في إقامة التعزير الى مطالبه .
4- لايعتبر في التذكية قصد الاكل .
5- إن حلف لايبيع الخنزير حنث بصورة العقد .
6- من نذر صوم شهر لزمه التتابع .
7- لايباح للقاضي الحكم بعلمه .
8- تصح شهاده الأخرس بخطه .
- سؤال المنتسبات :
- هل يحبس المحدود بعد حده مع التوجيه ؟ وبم تكون توبه المرتد؟
- ما أثر التسري على الإحصان .. مع التعليل ؟
- فصلي القول في اشتراط اتصال المشيئة باليمين لسقوط التكفير .
- - -
* النموذج الخامس - مستوى سابع ( فرائض ) :
1- عرفي التصحيح لغة واصطلاحاً ، وما أصول المسائل المختلف فيها ، وفي أي أبواب الفرائض توجد ؟
2- احتج ابن عباس رضي الله عنهما بالقياس على الحقوق المتعلقة بالتركة لنفي وقوع العول فكيف تجيبين عنه ؟
3- اقسمي المسائل الآتية مع التأصيل والتصحيح إن احتاجت لذلك :
أ .. زوج ، أختان شقيقتان ، أختان لأم ، جدة .
ب .. زوجة ، ابن ، وبنتان .
ج .. زوج ، أخت شقيقة ، ولد أب خنثى .
- - -
* النموذج السادس - مستوى سابع ( فرائض ) :
- السؤال الأول :
أ- ما المقصود بالمصطلحات الآتية :
الانكسار، المسألة العادلة، العول، قسمة التركات .
ب- كيف يتم تأصيل المسألة الفرضية ، مع التمثيل ؟
ج- مثلي لما يلي :
1- أصل (6) يعول إلى 10 .
2- مسألة ناقصة .
3- مسألة وقع الانكسار فيها على فريق واحد .
د/ يعد البول من أقوى العلامات التي يتضح به أمر الخنثى ، تكلمي عنه .
- السؤال الثاني :
أقسمي المسائل الآتية مع التأصيل والتصحيح إن لزم :
هلك هالك عن : 4زوجات ، و3بنات ، و3 جدات ، وعم .
هلكت هالكة عن : زوج ، وأختين شقيقتين ، وأختين لأم ، وجدة .
هلك هالك عن : 3 زوجات ، و5بنات ، وأخ شقيق ، علماً بأن التركة 64000000ريال .
هلك هالك عن : زوجتين ، وأختين لأب ، وابن أخ لأب ، ولم تقسم التركة حتى ماتت إحدى الأختين عن زوج ، وثلاثة أبناء ،
والثانية عن زوج، وأم ، وابن ، ومات ابن الأخ لأب عن زوجة، وعم ، فما نصيب كل وارث ؟
- أسئلة الأعمال الفصلية للطالبات المنتسبات :
أ- من الذي خالف في عول أصل 3 ؟ وما وجهته ؟ وكيف تردين عليه ؟
ب- كم مرة يعول أصل 12 ؟مثلي لواحد منها .
ج- ما الجهات التي يوجد فيها الخنثى ؟
د- اقسمي المسألة الآتية : هلكت هالكة عن : زوج ، وأخت شقيقة ، وجدة ، وأخت لأب وأخت لأم .
نماذج من أسئلة كلية الشريعة
* النموذج الأول - مستوى ثامن ( فقه ) :
- عرفي حرز المال ؟ وبم يختلف ؟
- متى يباح للسيد ٌامه الحد على رقيقه ؟
- استدلي لمايأتي بدليل واحد من الكتاب او السنة :
1-يباح التعزير بأخذ المال؟
2-يلزم الانسان حفظ ماله من الهلاك ؟
3-يهدر ماتلف حال حرب اهل البغي ؟
4-من اضطر الى نفع مال غيره وجب بذله له ؟
5-بم تكون ذكاه جنين بهيمه الانعام ؟
6-متى يحد قاذف غائب ؟
استدل من قال بوجوب جلد الزاني المحصن بأثر علي –رضي الله عنه-فبم تجيبين عنه ؟
- - -
* النموذج الثاني - مستوى ثامن ( فقه ) :
- حرري محل النزاع في حكم حد المريض .
- بم يثبت إحصان الزاني ؟
- استدلي لما يأتي بدليل واحد من الكتاب أو السنة :
1-لا يحد اب بوطء امه لولده فيها شرك .
2-تهدر عين ناظر في بيت غيره من خصاص باب مغلق .
3-تقبل من الزنديق التوبة .
4-تباح الذبيحة إن تركت التسمية سهوا .
- ماموجب القول بأن حد القذف حق للمقذوف ؟
- كيف تجيبين عن القول بأن قطع يد المخزومية إنما كان لسرقتها لا لجحدها العارية استدلالا برواية "إن قريشا اهمتهم المرأه المخزومية
التي سرقت " ؟
- متى يحد واطئ امه زوجته مع الدليل ؟
- - -
* النموذج الثالث - مستوى ثامن ( فقه ) :
- من المحصن في كتاب الزنا ؟
- ماوقت اعتبار العين المسروقة ؟
- عللي لما يأتي بتعليل واحد :
1- لاقطع على احد الزوجين بسرقته من مال الاخر ؟
2- يحنث من حلف لايشربن لبنا فأكل جبنا ؟
3-استدل العلماء بنهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النذر على كراهته فما الصارف عن التحريم ؟
- استدلي لمن قال بقبول توبة من سب الله تعالى بدليل واحد .
- استدل من قال بإشتراط الحاجة لإباحة أكل من مر بثمر بستان بقوله صلى الله عليه وسلم : " ما أصاب منه من ذي الحاجة ..... " الحديث
فبما تجيبين عنه ؟
- ماحكم مال المرتد بعد قتله مع التعليل ؟
- - -
* النموذج الرابع - مستوى ثامن ( فقه ) :
- استدلي لقول أبي حنيفة بعدم وجوب التغريب ، ثم أجيبي عن أدلته ، وما أدلة من قال بصحة رده الصبي ؟
- حرري محل النزاع في حكم إقامة الحد على المريض ، وما القول المختار في حكم أكل الزرع المسقي بماء نجس ؟ وما أدلته ؟
- متى يباح للقاضي قبول الهدية ؟ وماموجب القول بأن قسمه التراضي بيع ، ومالمراد بالقسامه ؟ وكيف تكون ؟ وما المعتبر في العدالة ؟
- استدلي لما ياتي بدليل واحد من الكتاب أو السنة :
1- يباح لنائب الامام إقامة الحدود .
2-قطع اليمنى من يدي السارق .
3-يلزم الإنسان الدفع عن نفسه .
4- إباحة أكل الضبع .
5- تجزئ كفاره اليمين قبل الحنث .
6- لا يضمن ماتلف حال حرب البغاه .
7 -لايشترط أن يكون القاضي كاتبا .
8- إن غاب الصيد عن الصائد ثم وجده حل مالم يكن به أثر سهم غيره .
- عللي لما يأتي بتعليل واحد :
1- إذا أقيم الحد الحد في المسجد سقط الفرض .
2-يجب في حد الزنا حضور إمام او نائبه .
3- لاحاجة في إقامة التعزير الى مطالبه .
4- لايعتبر في التذكية قصد الاكل .
5- إن حلف لايبيع الخنزير حنث بصورة العقد .
6- من نذر صوم شهر لزمه التتابع .
7- لايباح للقاضي الحكم بعلمه .
8- تصح شهاده الأخرس بخطه .
- سؤال المنتسبات :
- هل يحبس المحدود بعد حده مع التوجيه ؟ وبم تكون توبه المرتد؟
- ما أثر التسري على الإحصان .. مع التعليل ؟
- فصلي القول في اشتراط اتصال المشيئة باليمين لسقوط التكفير .
- - -
* النموذج الخامس - مستوى سابع ( فرائض ) :
1- عرفي التصحيح لغة واصطلاحاً ، وما أصول المسائل المختلف فيها ، وفي أي أبواب الفرائض توجد ؟
2- احتج ابن عباس رضي الله عنهما بالقياس على الحقوق المتعلقة بالتركة لنفي وقوع العول فكيف تجيبين عنه ؟
3- اقسمي المسائل الآتية مع التأصيل والتصحيح إن احتاجت لذلك :
أ .. زوج ، أختان شقيقتان ، أختان لأم ، جدة .
ب .. زوجة ، ابن ، وبنتان .
ج .. زوج ، أخت شقيقة ، ولد أب خنثى .
- - -
* النموذج السادس - مستوى سابع ( فرائض ) :
- السؤال الأول :
أ- ما المقصود بالمصطلحات الآتية :
الانكسار، المسألة العادلة، العول، قسمة التركات .
ب- كيف يتم تأصيل المسألة الفرضية ، مع التمثيل ؟
ج- مثلي لما يلي :
1- أصل (6) يعول إلى 10 .
2- مسألة ناقصة .
3- مسألة وقع الانكسار فيها على فريق واحد .
د/ يعد البول من أقوى العلامات التي يتضح به أمر الخنثى ، تكلمي عنه .
- السؤال الثاني :
أقسمي المسائل الآتية مع التأصيل والتصحيح إن لزم :
هلك هالك عن : 4زوجات ، و3بنات ، و3 جدات ، وعم .
هلكت هالكة عن : زوج ، وأختين شقيقتين ، وأختين لأم ، وجدة .
هلك هالك عن : 3 زوجات ، و5بنات ، وأخ شقيق ، علماً بأن التركة 64000000ريال .
هلك هالك عن : زوجتين ، وأختين لأب ، وابن أخ لأب ، ولم تقسم التركة حتى ماتت إحدى الأختين عن زوج ، وثلاثة أبناء ،
والثانية عن زوج، وأم ، وابن ، ومات ابن الأخ لأب عن زوجة، وعم ، فما نصيب كل وارث ؟
- أسئلة الأعمال الفصلية للطالبات المنتسبات :
أ- من الذي خالف في عول أصل 3 ؟ وما وجهته ؟ وكيف تردين عليه ؟
ب- كم مرة يعول أصل 12 ؟مثلي لواحد منها .
ج- ما الجهات التي يوجد فيها الخنثى ؟
د- اقسمي المسألة الآتية : هلكت هالكة عن : زوج ، وأخت شقيقة ، وجدة ، وأخت لأب وأخت لأم .
أسامة- مساعد المدير
- عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 35
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس نوفمبر 18, 2010 6:47 pm من طرف أبو عبيدة
» عيد سعيد و كل عام و انتم بخير
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 1:00 am من طرف mohamed
» أغنية جزائرية خاصة خاصة بإخوان في فلسطين
الخميس سبتمبر 23, 2010 2:44 pm من طرف منعم بومرداس
» ادارة منتدى طلبة الدعوة و التغيير تتمنى لكم عيد سعيد
الجمعة سبتمبر 10, 2010 2:19 pm من طرف mohamed
» lملاحظات زائر جديد حول منتدى قيم ومفيد
السبت أغسطس 28, 2010 1:39 am من طرف mohamed
» نريد أن نبعث الحياة في منتدنا
السبت أغسطس 21, 2010 5:57 pm من طرف mohamed
» بخصوص لون المنتدى
السبت أغسطس 21, 2010 5:55 pm من طرف mohamed
» خبر عاجل : هدم صباح اليوم المسجد الأقصى ..........؟؟؟؟
السبت أغسطس 14, 2010 4:41 pm من طرف منعم بومرداس
» أروع الذكر يحي القلوب و يطهر النفوس
السبت أغسطس 14, 2010 4:38 pm من طرف منعم بومرداس