انت ازائر رقم
الوقت الآن
دخول
بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed | ||||
walid | ||||
أنس | ||||
دمعة وفاء | ||||
أسامة | ||||
أبو عبيدة | ||||
kissou_alg | ||||
بيلسان | ||||
شباب التغيير | ||||
asma |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 1:53 pm
traduire le forum
سحابة الكلمات الدلالية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط طلبة الدعوة والتغيير بالعاصمة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط مندى طلبة الدعوة والتغيير الوطني على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 60 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو AHLEM فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 466 مساهمة في هذا المنتدى في 230 موضوع
traduire le forum
نمادج من أشئلة أصول الفقه المستوى الرابع
صفحة 1 من اصل 1
نمادج من أشئلة أصول الفقه المستوى الرابع
بسم الله الرحمن الرحيم
* النموذج الأول - مستوى رابع ( أصول فقه ) :
- السؤال الأول :
أ- ما المراد بانقراض العصر ؟ وهل هو شرط لصحة انعقاد الإجماع ؟ اذكري الأقوال في المسألة مبينة القول الراجح , ومن قال به ؟
مع الإستدلال له بدليلين .
ب- استدلي للأقوال الآتية بدليل واحد مبينة وجه الدلالة :
1 ـ النافي للحكم يلزمه الدليل . 2 ـ عمل أهل المدينة غير حجة . 3 ـ شرع من قبلنا شرع لنا .
ج- بيني ثمرة واحدة للخلاف في المسائل الآتية :
1 ـ اتفاق الخلفاء الأربعة وهل يعد إجماعاً أم لا . 2 ـ حجية قول الصحابي . 3 ـ اعتبار الاستصحاب حجة مثبتة .
د- حرري محل الخلاف في مسألة انعقاد الإجماع عن اجتهاد أو قياس , وما سبب الخلاف ؟ ثم اذكري الأقوال في المسألة مبينة القول الراجح
ومستدلة بدليل واحد فقط .
- السؤال الثاني :
أ- ما المراد بالأخذ بأقل ماقيل ؟ مع التمثيل له بمثالين , وما الذي يلزم من المحاذير على قوله بأنه يعد إجماعاً ؟
ب- مامعنى استصحاب حال الإجماع في محل النزاع مع التمثيل عليه بمثال وماسبب الخلاف في حجيته ؟ وما القول الراجح في ذلك
مع الإستدلال له بدليل واحد فقط .
ج- عددي أنواع الإستحسان مع التمثيل لكل نوع بمثال واحد فقط .
د- بيني مدارك نفي الحكم الشرعي مع التمثيل عليها ؟
- السؤال الثالث : ( الأعمال الفصلية للمنتسبات )
أ- ما المقصود بعمل أهل المدينة ؟ وما مناهج الأصوليين في نسبة القول بحجية عمل أهل المدينة إلى الإمام مالك ؟
وضحي ذلك ثم بيني مراتب عمل أهل المدينة التي ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية إجمالاً .
ب- متى يكون الإجماع قطعياً ؟ مع بيان ثلاث صور ذكرها ابن قدامة للإجماع الظني .
ج- من هو الصحابي ؟ وما المراد بقوله ؟ وما محل الخلاف في حجيته ؟ ثم عددي الأقوال في المسألة مبينة القول الراجح والاستدلال له
بدليل واحد فقط .
- - -
* النموذج الثاني - مستوى رابع ( قواعد فقهية ) :
- السؤال الأول :
أ- ما المعنى الإجمالي لقاعدة ( لا ضرر ولا ضرار ) وما العلة في التعبير بأسلوب نفي الجنس في القاعدة ؟ وهل هناك فرق بين الضرر والضرار
اذكري القول الراجح فقط مع التعليل .
ب- استدلي لما يأتي من القواعد بدليل واحد فقط مع بيان وجه الدلالة منه على القاعدة :
1 ـ لا مساغ للاجتهاد في مورد النص . 2 ـ العادة محكمة ( من القرآن ) . 3 ـ الكتاب كالخطاب .
ج- عللي لما يأتي :
1 ـ الاجتهاد لايُنقض بمثله . 2 ـ لاينكر تغير الأحكام بتغير الأعراف والمصالح .
د- مثلي للقواعد الآتية بمثال واحد فقط مع بيان كيفية اندراج المثال تحت القاعدة :
1 ـ القديم يترك على قدمه . 2 ـ الحقيقة تترك بدلالة العادة . 3 ـ الخراج بالضمان .
هـ- بيني الحكم في الفروع الفقهية الآتية ثم رديها إلى قواعدها الفرعية المناسبة مع التوضيح لكيفية اندراج المثال تحت القاعدة :
1 ـ حكم الضمان على من اضطر لإتلاف طعام غيره . 2 ـ المبالغة في المضمضة بالنسبة للصائم . 3 ـ تسوية إمام المسلمين بينهم في العطاء
من بيت المال .
- السؤال الثاني :
أ- بيني معنى قاعدة ( الاجتهاد لاينقض بمثله ) ودليلها , ومفاهيمها المخالفة , وما الأحكام التي لايجوز نقضها
بالاجتهاد ثم مثلي للقاعدة بمثال واحد فقط .
ب- ما المسائل المستثناة من قاعدة ( الإشارات المعهودة للأخرس كالبيان باللسان ) ؟ وما الفرق بين ماثبت بالبرهان وما ثبت بالعيان ؟
مع التمثيل .
ج- متى يضاف الفعل إلى الفاعل دون الأمر مع التمثيل لكل حالة بمثال واحد فقط .
د- من القواعد الكلية قاعدة ( الغرم بالغنم ) فما معناها , وما الصيغة المرادفة لها , مع التمثيل لها بمثاليين .
هـ- عددي القواعد المندرجة تحت قاعدة التابع تابع , مع التمثيل بمثال واحد لقاعدتين منها فقط .
- السؤال الثالث : ( الأعمال الفصلية للمنتسبات ) .
أ- عرفي المصطلحات الآتية : (القديم ـ العادة ـ العرف الخاص) .
ب- لاجتماع المصالح والمفاسد حالات , اذكريها مبينة الحكم في كل حالة , وممثلة عليها مع توضيح الحالات
التي تطبق عليها قاعدة ( درء المفاسد أولى من جلب المصالح ) .
ج- بيني أقسام العرف من حيث صحته وفساده , مع التعريف لكل قسم , والتمثيل عليه بمثال واحد فقط .
د- بيني ضابط القدم المحترم وغير المحترم مع التمثيل والتعليل .
* النموذج الأول - مستوى رابع ( أصول فقه ) :
- السؤال الأول :
أ- ما المراد بانقراض العصر ؟ وهل هو شرط لصحة انعقاد الإجماع ؟ اذكري الأقوال في المسألة مبينة القول الراجح , ومن قال به ؟
مع الإستدلال له بدليلين .
ب- استدلي للأقوال الآتية بدليل واحد مبينة وجه الدلالة :
1 ـ النافي للحكم يلزمه الدليل . 2 ـ عمل أهل المدينة غير حجة . 3 ـ شرع من قبلنا شرع لنا .
ج- بيني ثمرة واحدة للخلاف في المسائل الآتية :
1 ـ اتفاق الخلفاء الأربعة وهل يعد إجماعاً أم لا . 2 ـ حجية قول الصحابي . 3 ـ اعتبار الاستصحاب حجة مثبتة .
د- حرري محل الخلاف في مسألة انعقاد الإجماع عن اجتهاد أو قياس , وما سبب الخلاف ؟ ثم اذكري الأقوال في المسألة مبينة القول الراجح
ومستدلة بدليل واحد فقط .
- السؤال الثاني :
أ- ما المراد بالأخذ بأقل ماقيل ؟ مع التمثيل له بمثالين , وما الذي يلزم من المحاذير على قوله بأنه يعد إجماعاً ؟
ب- مامعنى استصحاب حال الإجماع في محل النزاع مع التمثيل عليه بمثال وماسبب الخلاف في حجيته ؟ وما القول الراجح في ذلك
مع الإستدلال له بدليل واحد فقط .
ج- عددي أنواع الإستحسان مع التمثيل لكل نوع بمثال واحد فقط .
د- بيني مدارك نفي الحكم الشرعي مع التمثيل عليها ؟
- السؤال الثالث : ( الأعمال الفصلية للمنتسبات )
أ- ما المقصود بعمل أهل المدينة ؟ وما مناهج الأصوليين في نسبة القول بحجية عمل أهل المدينة إلى الإمام مالك ؟
وضحي ذلك ثم بيني مراتب عمل أهل المدينة التي ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية إجمالاً .
ب- متى يكون الإجماع قطعياً ؟ مع بيان ثلاث صور ذكرها ابن قدامة للإجماع الظني .
ج- من هو الصحابي ؟ وما المراد بقوله ؟ وما محل الخلاف في حجيته ؟ ثم عددي الأقوال في المسألة مبينة القول الراجح والاستدلال له
بدليل واحد فقط .
- - -
* النموذج الثاني - مستوى رابع ( قواعد فقهية ) :
- السؤال الأول :
أ- ما المعنى الإجمالي لقاعدة ( لا ضرر ولا ضرار ) وما العلة في التعبير بأسلوب نفي الجنس في القاعدة ؟ وهل هناك فرق بين الضرر والضرار
اذكري القول الراجح فقط مع التعليل .
ب- استدلي لما يأتي من القواعد بدليل واحد فقط مع بيان وجه الدلالة منه على القاعدة :
1 ـ لا مساغ للاجتهاد في مورد النص . 2 ـ العادة محكمة ( من القرآن ) . 3 ـ الكتاب كالخطاب .
ج- عللي لما يأتي :
1 ـ الاجتهاد لايُنقض بمثله . 2 ـ لاينكر تغير الأحكام بتغير الأعراف والمصالح .
د- مثلي للقواعد الآتية بمثال واحد فقط مع بيان كيفية اندراج المثال تحت القاعدة :
1 ـ القديم يترك على قدمه . 2 ـ الحقيقة تترك بدلالة العادة . 3 ـ الخراج بالضمان .
هـ- بيني الحكم في الفروع الفقهية الآتية ثم رديها إلى قواعدها الفرعية المناسبة مع التوضيح لكيفية اندراج المثال تحت القاعدة :
1 ـ حكم الضمان على من اضطر لإتلاف طعام غيره . 2 ـ المبالغة في المضمضة بالنسبة للصائم . 3 ـ تسوية إمام المسلمين بينهم في العطاء
من بيت المال .
- السؤال الثاني :
أ- بيني معنى قاعدة ( الاجتهاد لاينقض بمثله ) ودليلها , ومفاهيمها المخالفة , وما الأحكام التي لايجوز نقضها
بالاجتهاد ثم مثلي للقاعدة بمثال واحد فقط .
ب- ما المسائل المستثناة من قاعدة ( الإشارات المعهودة للأخرس كالبيان باللسان ) ؟ وما الفرق بين ماثبت بالبرهان وما ثبت بالعيان ؟
مع التمثيل .
ج- متى يضاف الفعل إلى الفاعل دون الأمر مع التمثيل لكل حالة بمثال واحد فقط .
د- من القواعد الكلية قاعدة ( الغرم بالغنم ) فما معناها , وما الصيغة المرادفة لها , مع التمثيل لها بمثاليين .
هـ- عددي القواعد المندرجة تحت قاعدة التابع تابع , مع التمثيل بمثال واحد لقاعدتين منها فقط .
- السؤال الثالث : ( الأعمال الفصلية للمنتسبات ) .
أ- عرفي المصطلحات الآتية : (القديم ـ العادة ـ العرف الخاص) .
ب- لاجتماع المصالح والمفاسد حالات , اذكريها مبينة الحكم في كل حالة , وممثلة عليها مع توضيح الحالات
التي تطبق عليها قاعدة ( درء المفاسد أولى من جلب المصالح ) .
ج- بيني أقسام العرف من حيث صحته وفساده , مع التعريف لكل قسم , والتمثيل عليه بمثال واحد فقط .
د- بيني ضابط القدم المحترم وغير المحترم مع التمثيل والتعليل .
أسامة- مساعد المدير
- عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 14/09/2009
العمر : 35
مواضيع مماثلة
» نمادج من أسئلة الفقه المستوى الرابع
» نمادج من أسئلة أصول الفقه مستوى الثالث
» نمادج من أسئلة تفسير المستوى الرابع
» نمادج من الأسئلة النحو المستوى الرابع
» نمادج من أسئلة الشريعة
» نمادج من أسئلة أصول الفقه مستوى الثالث
» نمادج من أسئلة تفسير المستوى الرابع
» نمادج من الأسئلة النحو المستوى الرابع
» نمادج من أسئلة الشريعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس نوفمبر 18, 2010 6:47 pm من طرف أبو عبيدة
» عيد سعيد و كل عام و انتم بخير
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 1:00 am من طرف mohamed
» أغنية جزائرية خاصة خاصة بإخوان في فلسطين
الخميس سبتمبر 23, 2010 2:44 pm من طرف منعم بومرداس
» ادارة منتدى طلبة الدعوة و التغيير تتمنى لكم عيد سعيد
الجمعة سبتمبر 10, 2010 2:19 pm من طرف mohamed
» lملاحظات زائر جديد حول منتدى قيم ومفيد
السبت أغسطس 28, 2010 1:39 am من طرف mohamed
» نريد أن نبعث الحياة في منتدنا
السبت أغسطس 21, 2010 5:57 pm من طرف mohamed
» بخصوص لون المنتدى
السبت أغسطس 21, 2010 5:55 pm من طرف mohamed
» خبر عاجل : هدم صباح اليوم المسجد الأقصى ..........؟؟؟؟
السبت أغسطس 14, 2010 4:41 pm من طرف منعم بومرداس
» أروع الذكر يحي القلوب و يطهر النفوس
السبت أغسطس 14, 2010 4:38 pm من طرف منعم بومرداس